الدهون ربما لا تزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي ابو صوره اكبر موقع صور اغاني , العاب,افلام AbuSora.com  

الدهون ربما لا تزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي
19/6/2007 (09:06)
الدهون ربما لا تزيد خطر الاصابة بسرطان الثديدراسة أمريكية: ليس هناك دليل على أن الاغذية الغنية بالدهون تزيد من خطر اصابة النساء كبار السن بسرطان الثدي خلافا لدراسات سابقة (2006/11/26 ,17:44)الوكالاتالمزيد طب وصحة اغذية دهنية ربما لا تزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي أثبتت دراسة أمريكية أجريت على نطاق واسع أنه ليس هناك دليل على أن الاغذية الغنية بالدهون تزيد من خطر اصابة النساء كبار السن بسرطان الثدي وذلك خلافا لدراسات سابقة

وفي الدراسة التي أجريت في جامعة هارفارد توصل الباحثون بعد متابعة 80 ألف امرأة لعشرين عاما أن ما يتم تناوله من دهون في منتصف العمر أو في مرحلة متأخرة ليس له علاقة مباشرة بالاصابة بسرطان الثدي بعد انقطاع الطمث

ولم يمكن أيضا اثبات أن نوعا ما من الدهون مثل الدهون المشبعة من المنتجات الحيوانية تؤثر على نسبة خطر اصابة المرأة بسرطان الثدي

وعوضا عن ذلك فقد ثبت أن تناول نسبة مرتفعة من الدهون تقلل من خطر الاصابة بسرطان الثدي عند النساء اللاتي لديهن مقاومة عالية للانسولين وهو ما يعتبر دليلا على امكانية الاصابة بالبول السكري

وطبقا للباحثين فانه من المحتمل أن هذا الاثر الايجابي سببه مستويات السكر المنخفضة في الدم

ويمكن ان يتسبب الغذاء الذي تنخفض فيه الدهون وترتفع فيه الكربوهيدرات في ارتفاع نسبة الانسولين وهو الهرمون الذي ينتج سكر الدم عند النساء اللاتي لديهن مقاومة للانسولين

وتشير بعض البحوث الى أن مستويات الانسولين المرتفعة المزمنة قد تساهم في نمو سرطان الثدي

وتناقض نتائج الدراسة التي نشرت في الدورية الامريكية للاوبئة دراسات سابقة ربطت بين ارتفاع نسبة الدهون في الغذاء وارتفاع نسبة الاصابة بسرطان الثدي

وعلى الرغم من ذلك فان دراسات أخرى مثل الدراسة الحالية لم تجد علاقة بين المقدار العام للدهون وسرطان الثدي

وأشارت دراسات سابقة الى أن بعض الدهون الصحية مثل أحماض اوميجا-3 الدهنية التي توجد في الاسماك قد تقلل من خطر اصابة النساء بالمرض

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة ايستر اتش

جيه

كيم لرويترز -الرسالة المستفادة بالنسبة للنساء اللاتي انقطع لديهن الطمث أن تقليل الاغذية الدهنية لا يقلل خطر الاصابة بسرطان الثدي

- الا أنه من غير الواضح مااذا كانت نتائج تلك الدراسة تنطبق على النساء الاصغر

وأشارت الدكتورة كيم الى أن دراسات سابقة عثرت على علاقة بين الدهون الحيوانية وزيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي قبل انقطاع الطمث

وبنت كيم وزملاؤها النتائج التي توصلوا اليها على بيانات من دراسة لصحة الممرضات التي تابعت الاف النساء الامريكيات منذ 1976

أما النساء اللاتي اشتركن في هذا التحليل وعددهن 80375 فقد ملان استبيانات غذائية كل عامين بدءا من 1980 وحتى 2000 عندما تقرر اصابتهن بالسرطان من عدمه

وعندما أدخل الباحثون في اعتبارهم عوامل أخرى مثل العمر والتغيرات الطارئة على الوزن بمرور الوقت وتاريخ الاصابة بسرطان الثدي في العائلة توصلوا الى أن الاغذية الدهنية لا ترفع خطر الاصابة بسرطان الثدي بنسبة تذكر

 الا أن كيم أضافت -ومع ذلك يجب ألا تعتبر النساء أن هذا تصريحا بتناول ما يريدونه من الدهون

- وشرحت قائلة أنه لاجل قلوبهن فانه يجب على النساء تقليل تناول الدهون المشبعة من اللحوم ومنتجات الالبان وأيضا الدهون التي توجد في الكثير من المنتجات الغذائية المحمصة والمقلية

ويوصي الخبراء عموما بنظام غذائي غني بالخضروات والالياف والدهون غير المشبعة -الجيدة- كالتي توجد في زيت الزيتون والمكسرات والاسماك

وقالت كيم انه بالنسبة للنساء اللاتي لديهن مقاومة للانسولين فمن المهم لهن الاعتدال في تناول الدهون واختيار أطعمة غنية بالالياف وتفادي الكربوهيدرات المعالجة مثل الخبز الابيض والحبوب ذات نسب السكر العالية


الدهون ربما لا تزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي
عدد المشاهدات 647
عدد المصوتين 3
التقييم 4 / 5
1       2       3       4       5      
الاسم
التقييم
التعليق
©2006 AbuSora